Flight (2012)

بعد غياب طويل للمخرج Robert Zemeckis عن السينما الحيّة لفترة طويلة، ها هو يعود مرة أخرى لإخراج أول فيلم حي له منذ فيلم Cast Away في عام 2000 (كل أفلامه في الفترة اللاحقة كانت أفلام رسوم متحركة). فيلم Flight يحاكي شعور المخرج وحياته الخاصة، فهو يحكي عن طيّار (Denzel Washington) يعاني من مشكلة إدمان الكحول والمخدرات (وهي ذات المشكلة التي عانى منها المخرج وتسببت في ابتعاده عن السينما)، وتحدث كارثة أثناء إحدى رحلات الطيران التي كان يقودها ولكن ينجو بفضل مهارته العالية في التحكم بالطائرة. هذا الحادث شكّل نقطة تحول في حياته، فأصبح يعاني من صراع مع نفسه يتمثل في مشكلة إدمانه، وصراع آخر مع شركة الطيران التي تحاول توجيه اصبع الاتهام إليه.

أهم مايميز الفيلم هو العمل الكبير الذي قام به المخرج Robert Zemeckis. على الرغم من أن نص الفيلم ليس من كتابة المخرج إلا أنك ستلاحظ وجود المخرج فيه بطريقة غير مباشرة، وستشعر أنه يسرد تجربة إدمانه الشخصية في المشاهد الي تحاكي إدمان البطل للكحوليات. كذلك الفيلم لا يخلو من المشاهد الوجودية التي تتحدث حول الإيمان بالرب والقدر. من أهم الأمور التي تجعل المخرج Zemeckis أحد أفضل المخرجين الذي يستطيع أن يشدّك للفيلم، أنه يلتزم بالنص بطريقة لاتجعله يعبر عن أفكاره بالمحادثات فقط، بل يبتكر طريقة إخراج ملفتة تجعل المشاهد يحلل المشهد بصرياً. كما أن الأغاني المستخدمة في الفيلم ساهمت بشكل كبير بإعطاء جو خاص للمشاهد وكان لها دور في محاكاة كل مشهد على حدى.

طاقم التمثيل في الفيلم بقيادة النجم الرائع Denzel Washington قاموا بأداء أدوارهم عل أكمل وجهه. و Denzel Washington نفسه قام بتقديم دور رائع يحاكي شخصية الطيار المدمن المحبط الذي يحاول جاهداً على التخلص من مشكلة إدمانه، لكن سرعان مايعود إليها حين تسوء الأمور، فهو يعتبر الكحول ملجئ يلجيء إليه ليهرب من مشكلاته الأخرى، أعتبر دور Denzel Washington في الفيلم من أفضل ماقدمه في مشواره الزاخر بالأدوار القوية، واستحق عليه ترشيح لجائزة الاوسكار، مع أخذ الاعتبار أن آخر ترشيح حصل عليه الممثل من الأكاديمية كان قبل تسع سنوات عن فيلم Training Day وقد فاز حينها بالجائزة. وشخصياً أرشحه هذا العام أن يحصل على جائزة الأوسكار الثالثة في مشواره. وقد أجادت الممثلة Kelly Reilly بدورة الشابة المدمنة، كذلك الممثل Don Cheadle أدى دور المحامي بشكل مقنع، ولن أنسى الممثل John Goodmanh على الرغم أن حضوره في الفيلم كان أقرب مما يكون حضور شرفي، إلا أنه أدى شخصية تاجر المخدرات بشكل مبهر ويذكرنا بدوره الذي لا ينسى في فيلم The Big Lebowski

فيلم Flight هو واحد من أفضل أفلام العام الماضي، حيث يتجسد فيه روعة الإخراج مع طاقم تمثيل أكثر من رائع لتقديم مزيج سينمائي سيشدك بجميع عناصره. هذا الفيلم يذكرنا بإبداعات المخرج Robert Zemeckis الذي لطالما أتحفنا بفنه في أفلام مثل Forrest Gump و Cast Away و ثلاثية Back to The Future، وفيلم Flight لا يقل عن روعة عن هذه الأسماء.

Advertisements

~ by Muhammad Bakhashwain on February 25, 2013.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: