2012 نظرة حول مرشحي أوسكار أفضل فيلم

لم تبقى سوى دقائق قليلة تفصلنا عن الحفل الرابع والثمانين لتوزيع جوائز أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، إنه الحفل الذي تحتفل به هوليوود بأفلامها وتستعرض بنجومها أمام العالم بأكمله.

سوف أستعرض رأيي بشكل سريع حول مرشحي أوسكار أفضل فيلم وهي بلا شك أهم جائزة في هذه الليلة المميزة. وسأرتب الأفلام بدءاً من الفيلم الأكثر ترشيحاً بالجوائز:

Hugo

تحفة المخرج الرائع مارتين سكورسيزي، ربما من الغريب أن يقوم مارتين سكورسيزي بإخراج فيلم مغامرات عائلي وهو المخرج الذي اشتهر بأفلام العصابات والعنف، لكن كعادة سكورسيزي عندما يفعل أي شيء جديد، فإنه يفعله جيداً. قصة الفيلم حول فتى متشرد يعيش داخل إحدى محطات القطار في باريس، لكن في منتصف الفيلم يخوض الفيلم في حياة المخرج الفرنسي جورج ميلييس وهو من أدخل الخدع البصرية والتحرير إلى السينما، وبرأيي هذا هو الموضوع الذي أعطى الفيلم رونقه الخاص والمميز، فهو يتحدث عن أفلام السينما في بداياتها ونكهتها الجميلة والعذبة التي تركها الناس بعد مآسي الحرب العالمية الثانية.

ترشح الفيلم لإحدى عشر جائزة أوسكار. وسأكون سعيد جداً إذا رأيت سكورسيزي يحمل بيده الأوسكار الثاني في مسيرته كأفضل مخرج، وسأكون أكثر سعادة إن حصل على أوسكار أفضل فيلم

A

The Artist

فيلم  صامت بالأبيض والأسود من إنتاج وإخراج فرنسي يدور حول نهاية السينما الصامتة وتأثيرها على حياة أحد نجوم السينما الصامتة. قكرة الفيلم مميزة، وتم استعراضها بشكل يحاكي حقبة العشرينات والثلاثينات بطريقة جميلة ورائعة. وقدّم بطل الفيلم الممثل الفرنسي جان دوجاردان أداء رائع ومميّز يستحق عليه الحصول على الأوسكار. ونفس الأمر ينطبق على الممثلة المساندة بيرينيس بيجو.

ترشح الفيلم لعشرة جوائز أوسكار، وهو مرشح بقوة بأن يكون الرابح الأكبر في الحفل.

A

War Horse 

يعود المخرج ستيفين سبيلبيرج مرة أخرى إلى حفل الأوسكار كمرشح قوي عن فيلمه الرائع، يصف الفيلم علاقة بين حصان ومالكه الشاب وهي علاقة بدأت منذ مولد المهر الصغير، وقد اشتهر سبيلبيرج في الماضي بالعديد من الأفلام التي تصف العلاقة الجميلة بين البشر والمخلوقات الأخرى. يعيب  الفيلم نصفه الأول حيث كان سرد الأحداث بطيء. على عكس باقي النصف الثاني من الفيلم الذي يحتوي على مشاهد معبرة ولاتنسى كعادة المشاهد العاطفية التي يشتهر بها سبيلبيرج. كما أن قصة الفيلم تقليدية بشكل ملحوظ.

ترشح الفيلم لستة جوائز أوسكار. وقد يربح أوسكار أفضل تصوير.

B+

Moneyball

فيلم رياضي مبني على قصة واقعية من بطولة براد بيت. تدور قصة الفيلم حول المدير العام لفريق رياضية البيسبول أوكلاند. حيث يعتمد على الإحصائيات لإختيار تشكيلة من لاعبين أكفاء لكن ذو عقود منخفضة تستطيع إدارة الفريق المتواضعة أن تتكفل بأجورهم. الفيلم يعتبر من أفضل الأفلام الرياضية التي رأيتها، فلا توجد أي مبالغات بطولية في الفيلم. والتحرير في الفيلم رائع في طريقة الدمج بين مشاهد الفيلم ولقطات من أرشيف مباريات فريق أوكلاند.

ترشح الفيلم لستة جوائز أوسكار. وقد يفوز براد بيت بجائز أفضل ممثل رئيسي.

A

The Descendants

فيلم درامي من بطولة جورج كلوني، حيث يلعب دور رجل عقار في هاواي، تتعرض زوجته إلى حادث مأساوي يجعلها ترقد في غيبوبة بالعناية المركزة. ويدور الفيلم حول علاقته مع أبنتيه الذي لم يكن يقضي معهم وقت كافي. الفيلم ذو أحداث خفيفة وسرد الأحداث ممل نوعاً ما، ولايوجد مغزى حقيقي من كل أحداث الفيلم.

ترشح الفيلم لخمسة جوائز أوسكار. في الحقيقة لا أعلم لماذا ترشح الفيلم لأوسكار أفضل فيلم، حتى جورج كلوني لم يستحق أن يرشح لجائزة أفضل ممثل، فدوره في فيلمه الآخر “ذا آيدايز أوف مارش” كان أفضل بكثير من دوره في هذا الفيلم.

B

Midnight in Paris

فيلم كوميدي عاطفي كباقي أفلام المخرج المخضرم وودي آلين. تدور الفيلم حول رجل وخطيبته يقومان برحلة إلى مدينة باريس. وبطريقة غريبة استطاع أن يتواصل مع رموز الأدب والفن في فترة العشرينات. الفيلم جميل وهادئ بطريقة وودي ألين المعهودة. ولكن للإستمتاع بحبكة الفيلم يجب أن يملك المشاهد معرفة جيدة حول الأدب والفن في حقبة العشرينات.

ترشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار

B

The Help

فيلم درامي يدور حول قضية المعاملة السيئة التي واجهتها المربيات والخادمات السود في البيوت الأمريكية في فترة الستينات، وعن دور المرأة الحقيقي في المجتمع كمربية للأجيال. تميّز الفيلم بطاقم تمثيله النسائي الرائع الذي حصل على 3 ترشيحات في فئة التمثيل. كما أن القضية التي يناقشها الفيلم تعد قضية مهمة جداً، ألا وهي قضية معاملة أفراد المجتمع بعدل وتساوي، وتعد للأسف مشكلة لازلنا نعاني من وجودها في مجتمعنا العربي.

ترشح الفيلم لأربعة جوائز أوسكار. وتستحق الممثلة فيولا دافيز الحصول على أوسكار أفضل ممثلة رئيسية.

B+

The Tree of Life

فيلم درامي من بطولة براد بيت وهو فيلم فلسفي يدور حول فلسفة الحياة و أصلها. وأعتبره شخصياً أفضل فيلم في العام.

وقد قمت بنشر مراجعة عن الفيلم. لقرائتها اضغط هنا

ترشح الفيلم لثلاثة جوائز. وهي أفضل فيلم وأفضل تصوير وأفضل إخراج. وهو يستحق الفوز بجميع هذه الجوائز ليصبح الحصان الأسود في الحفل.

A+

Extremely Loud & Incredibly Close

فيلم درامي يدور حول طفل فقد أبيه في أحداث الحادي عشر من سبتمبر ليمر بحالة نفسية سيئة تجعله يدور حول مدينة نيويورك للبحث عن قفل يدخل فيه المفتاح الذي وجده في خزانة أبيه. الفيلم جميل وله معاني جميلة وعاطفية. كما أن طاقم التمثيل في الفيلم جيد والموسيقى التصويرية رائعة للغاية ولكنها للأسف لم تترشح لجائزة أفضل موسيقى.

ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار فقط كأفضل فيلم وأفضل ممثل مساند للمثل ماكس فون سايدو.

B

Advertisements

~ by Muhammad Bakhashwain on February 27, 2012.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: