The Tree of Life (2011)

فيلم شجرة الحياة هو أحد الأفلام القليلة التي لا تسير وفق نظام محدد أو حتى قصة معينة، إنه فيلم يعرض الحياة بصورتها الواقعية برؤية و كتابة المخرج ترانس مالك بطريقة مميزة ومستقلة عن طرق نظرائه في هوليوود. أول فيلم طويل صنعه المخرج ترانس مالك كان في عام 1973، ومن تلك الفترة حتى يومنا هذا لم يصنع سوى خمس أفلام فقط، فقد اشتهر هذا المخرج باستقلاليته عن استديوهات الإنتاج وكذلك الجمهور والنقاد.

عندما أتحدث عن قصة الفيلم، فإني أتحدث عن عنصر جانبي استخدمه المخرج ترانس مالك لشرح مفهوم الحياة وتجاربها وذكرياتها، حيث تدور أحداث قصة الفيلم حول شخصية جاك ونشاهده في الفيلم كرجل في منتصف العمر (الممثل شون بين) ولكن في معظم أحداث الفيلم نشاهده أثناء طفولته كفرد من عائلة أمريكية تقليدية تتكون من أب (الممثل براد بيت) وأم (الممثلة جاسيكا شستين) وأولادهم الثلاثة. نرى في الفيلم العلاقة المضطربة نوعاً ما بين جاك ووالده الذي يتحلى بالصرامة في معاملة أبنائه مع بعض الحب والعاطفة الأبوية تجاههم. قبل أن يبدأ الفيلم في طرح أحداث قصته يتم عرض مشاهد عن نشأة الحياة في الكون وهي تمثل مقدمة حقيقية ومبهرة لمادة الفيلم الدسمة التي تدور حول الحياة، وقد تم استخدام مؤثرات بصرية في هذه المشاهد نفذت من قبل المتخصص دوجلاس ترومبل وهو نفس الشخص الذي نفذ المؤثرات البصرية في فيلم 2001 سبيس أوديسي، مما جعل فيلم شجرة الحياة في موضع مقارنة مباشرة مع تحفة المخرج ستانلي كوبريك. ثم بعد ذلك تنتقل المشاهد إلى مشاهد متقطعة لمناظر طبيعية خلابة تتجانس مع مقطوعات موسيقية لتقدم مزيج نادر يستعرض الخلق في أبهى صوره، وتلك المشاهد تشكل حوالي ثلث مدة الفيلم البالغة حوالي 138 دقيقة. المقطوعات الموسيقية في الفيلم أعطت الفيلم نكهة كلاسيكية لا مثيل لها، وأستطيع القول أنها  أخذت محل الحوارات  في أغلب مشاهد الفيلم وأستطاعت أن تقوم بمهمتها على أكمل وجه، بالإضافة أنها أعطت الفيلم نكهة عذبة ونادرة في هذه الأيام.

التصوير في الفيلم بلغ إلى أقصى حد من الجمال، فالفيلم يرتكز أساساً على التصوير بشكل أساسي حيث أن مشاهد الحوار في الفيلم قليلة وكل مشاهد الفيلم تعتمد على مزج الطبيعة مع ماحولها من ممثلين. كما أن التحرير أيضاً كان ركيزة لسرد الأحداث لكي يستعرض أحداث الفيلم كشريط من الذكريات، وطوال مدة الفيلم لا يوجد مشهد مهم يقلب أحداث القصة، فأحداث الفيلم هي عبارة عن ذكريات يتم سردها بمنظور واقعي بحت وخالي من التكلف.

شجرة الحياة يعتبر فيلم فلسفي بحت، فلسفة تدور حول الحياة، الدين، الأسرة. فلسفة تهتم بمغزى الأفعال أكثر من نتائجها، فأغلب الأفلام النمطية تتعاقب فيها المشاهد لتصل إلى مشهد النهاية الذي يظهر نتائج الأفعال في طوال مشاهد الفيلم. ولكن مشهد النهاية في فيلم شجرة الحياة لا يعطي أي إجابة أو نتيجة للمشاهد. لذلك الفيلم قد لا يروق لكل المشاهدين ، وهو من الأفلام التي تتطلب أن تشاهدها أكثر من مرة لتحللها بصرياً وفكرياً. شخصياً، عندما شاهدت الفيلم للمرة الأولى شعرت أنه خيّب ظني، وربما حدث ذلك لأني كالعادة كنت أنتظر أن أرى قصة وأحداث في الفيلم، ولكن الفيلم ليس فيه قصة ولا أحداث، لذلك عندما شاهدته للمرة الثانية أستطعت أن أتأمل معاني الفيلم أكثر وفهم البعض من فلسفاته. وعندها فقط أيقنت أنه واحد من أفضل الأفلام التي شاهدتها في حياتي. فيلم شجرة الحياة هو تحفة فنيّة تجريدية أكثر من كونها سينمائية، فالمخرج ترانس مالك ضرب بقواعد السينما عرض الحائط وصنع فيلم من قواعد الطبيعة المحيطة بنا. فيلم شجرة الحياة يعد فيلم كلاسيكي لن يتأثر بمرور الزمن، فهو يتمحور حول الحياة ولمعانها الذي لا يذهب مهما مر عليه من الدهر.

التقييم:

+A

Advertisements

~ by Muhammad Bakhashwain on December 6, 2011.

3 Responses to “The Tree of Life (2011)”

  1. شفت الفيلم في الصيف الماضي
    دخلت بتوقعات لفيلم براد بيت آخر رائع .. المشكلة اللي واجهتني بكون الفيلم غير تقليدي
    للاسف إستقبلت اللاتقليدية اللي موجوده في الفيلم بشكل سلبي وكانت نتيجة الرضا عن الفيلم لا ترتقي لمستوى الطموحات

    يعطيك العافية محمد على المراجعة التفصيلية, لعله بعد كلامك لو حصلت الفرصة أرجع أشوفه

  2. لازم تشوف الفيلم مرة ثانية. لإني برضوا حسيت بنفس شعورك لمن شفت الفيلم للمرة الأولى لكن بعد المرة الثانية عرفت قيمة الفيلم الحقيقة

  3. […] وقد قمت بنشر مراجعة عن الفيلم. لقرائتها اضغط هنا […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: